أ /وصف المسجد:
ويحتل الجناح القبلي ويتألف من قاعة ، لها شكل مربع طول ضلعه / 16 / متراً ، مسقوف بقبة عالية من نوع القباب العثمانية ، لها رقبة كثيرة النوافذ ، وطاسة نصف كروية مصفحة بالرصاص .
ويحمل القبّة أربعة أقواس ملتصقة بجدران القاعة السميكة .
زوايا الانتقال بين قوس القبة مشغولة بمثلثات كروية عادية دون مقرنصات .
وينفتح في جدران القاعة الأربعة شبابيك على الحدائق ، يعلوها في كل جدار نافذة ، وهذه النوافذ مع نوافذ القبة كانت من الجصّ المعشّق بالزجاج الملون الذي تتألف منه مواضيع زخرفية رائعة ، ذهب أكثرها .
واجهات المسجد الخارجية مبنية بمداميك من الحجر ، يتناوب فيها الأبيض والأسود ، وتبدو الزخارف في الواجهة الشمالية فقط وهي عبارة عن كسوة من الرخام الملون والقاشاني الجميل .
وفي هذه الواجهة أيضاً يقع باب الحرم الرائع الصنع ، المفتوح ضمن ايوان واسع على جانبيه محرابان مزينان بالمقرنصات.
وفوق الباب أيضاً مقرنصات مزودة بالدلايات الحجرية ، وذلك تطوير للمقرنصات المعروفة في العهود السابقة.
ونشير هنا إلى وجود لوحة رخامية تعلو ساكف الباب نقش عليها سطران باللغة التركية بخط نسخي ، تؤرخ بناء التكية ويحيط بالباب اطار من الزخارف الهندسية مركبة بواسطة قطع الرخام الملون (أبيض وأسود وأحمر) كالفسيفساء .
في زاويتي الجدار الشمالي للمسجد تقوم مئذنتان عاليتان كالاسطوانتين ، لكنهما تتألفان من مضلع كثير الوجوه مبنيتان بالحجر الكلسي ، ولهما رأس مخروطي مدبب يشبه قلم الرصاص .
وفي كل مئذنة شرفة للآذان تحملها مقرنصات حجرية ويبدو أن هاتين المئذنتين جددتا بعد ذلك في حدود سنة 1159/1746، كما أشار إلى ذلك المرادي في ترجمة فتحي الدفتر دار (1) .
أما في داخل الحرم فنجد محراباً تعلوه المقرنصات وتحيط به زخارف من الفسيفساء الرخامية والى جانبه منبر من الرخام الأبيض.
وتزين الجدران مجموعات من ألواح القاشاني موزعة فوق الشبابيك .
ويتقدم المسجد رواق يرتفع عن مستوى الصحن ، محمول على أعمدة ذات تيجان مقرنصة،مسقوف بثلاث قباب .
وأمامه رواق آخر أقل ارتفاعاً منه ، يطل على صحن التكية مباشرة ،وله سقف خشبي مائل ، محمول على قناطر وعمد موزعة على ثلاث جهات ، سبع قناطر في الجهة الشمالية وثلاث في كل من الجهتين الشرقية والغربية ، وأقواس هذه القناطر من النوع العباسي المتطور ، وحجارتها من لونين أبيض وأسود بالتناوب.
أما العمد فلها تيجان مقرنصة ، ولكنها ذات شكل جديد مبتكر سبق أن أشرنا إليه .