فلاشة التكية السليمانية

قراءة تاريخية


 تكية دمشق السليمانية :
 

يشاهد الداخل إلى دمشق من الغرب مجموعة معمارية فخمة تحتل مساحة واسعة على ضفة بردى اليمنى .

تلفت الأنظار بقبابها العديدة المنتظمة كالعقد حول قبة رئيسة كبيرة ، يحيط بها مئذنتان ممشوقتان ، ترتفعان في السماء .

ويتخلل هذه المجموعة المعمارية حدائق وأشجار باسقة يمتزج جمالها بمحاسن العمارة ، فيجعل من هذه البقعة من دمشق أجمل البقاع وأكثرها جاذبية .

شُيِدت هذه المنشأة العثمانية على أنقاض القصر الأبلق ، قصر الظاهر بيبرس ، وحلّت محله ، وذلك في عهد السلطان سليمان القانني .

وتتألف من تكية كبيرة في الجانب الغربي . ومدرسة مستقلة عنها في الجانب الشرقي ، وسوق يمتد أمام المدرسة في شمالها.

بُدِئ ببناء التكية في عام 962 هــ / 1445 م ، فاكتمل بناؤها في عام 976 هــ ، ثمَّ شُرِع ببناء المدرسة في عام 984 هــ / 1576 م .

وهناك خطأ شائع بين أذهان الناس والعلماء الذين كتبوا عن هذه التكية تتعلق بنسبة البناء أحيانا ً إلى السلطان سليم .

أو نسبة التكية إلى السلطان سليمان والمدرسة التي اعتبرت تكية صغرى إلى السلطان سليم .

وصف التكية :

 

وتتألف من صحن سماوي تتوسطه بركة مستطيلة تتوزع حوله مجموعة من المباني وهي مستقلّة عن بعضها ، يضمها جميعا ً سور مستطيل أبعاده ( 125 × 94 مترا ً ) ، له باب في الجهة الغربية ، وآخر في الجهة الشرقية يصل التكية بالسوق والمدرسة ، وثالث صغير في الجهة الشمالية تتقدّمه قبة صغيرة محمولة على أعمدة تبرز على الشارع وتطل على نهر بردى.

أما الحدائق فنجدها تشغل الفراغ الحاصل بين السور والمباني وكذلك بعضاً من أقسام الصحن الواسع.

ونميز في التكية ستة مبان قد توزعت حول صحن واسع، ثلاثة في كل من جزئيها الشمالي والجنوبي، وهي شبه مستقلة عن بعضها ، يوحد بينها الطراز المعماري والشكل العام المتمثل في الواجهات ، وفي الأروقة المطلة على الصحن بأقواسها العباسية المتطورة ، وعمدها ذات التيجان المقرنصة ، وبالقباب التي هي وسيلة التسقيف في كل مكان ، وأخيراً في تناوب اللونين الابيض و الاسود في الجدران والأقواس .وفيما يلي نقدم وصفاً مفصلاً لهذه المباني :

 

أ /وصف المسجد:

 

ويحتل الجناح القبلي ويتألف من قاعة ، لها شكل مربع طول ضلعه / 16 / متراً ، مسقوف بقبة عالية من نوع القباب العثمانية ، لها رقبة كثيرة النوافذ ، وطاسة نصف كروية مصفحة بالرصاص .

ويحمل القبّة أربعة أقواس ملتصقة بجدران القاعة السميكة .

زوايا الانتقال بين قوس القبة مشغولة بمثلثات كروية عادية دون مقرنصات .

وينفتح في جدران القاعة الأربعة شبابيك على الحدائق ، يعلوها في كل جدار نافذة ، وهذه النوافذ مع نوافذ القبة كانت من الجصّ المعشّق بالزجاج الملون الذي تتألف منه مواضيع زخرفية رائعة ، ذهب أكثرها .

واجهات المسجد الخارجية مبنية بمداميك من الحجر ، يتناوب فيها الأبيض والأسود ، وتبدو الزخارف في الواجهة الشمالية فقط وهي عبارة عن كسوة من الرخام الملون والقاشاني الجميل .

وفي هذه الواجهة أيضاً يقع باب الحرم الرائع الصنع ،  المفتوح ضمن ايوان واسع على جانبيه محرابان مزينان بالمقرنصات.

 وفوق الباب أيضاً مقرنصات مزودة بالدلايات الحجرية ،  وذلك تطوير للمقرنصات المعروفة في العهود السابقة.

 ونشير هنا إلى وجود لوحة رخامية تعلو ساكف الباب نقش عليها سطران باللغة التركية بخط نسخي ،  تؤرخ بناء التكية ويحيط بالباب اطار من الزخارف الهندسية مركبة بواسطة قطع الرخام الملون (أبيض وأسود وأحمر) كالفسيفساء .

في زاويتي الجدار الشمالي للمسجد تقوم مئذنتان عاليتان كالاسطوانتين ، لكنهما تتألفان من مضلع كثير الوجوه مبنيتان بالحجر الكلسي ، ولهما رأس مخروطي مدبب يشبه قلم الرصاص .

وفي كل مئذنة شرفة للآذان تحملها مقرنصات حجرية ويبدو أن هاتين المئذنتين جددتا بعد ذلك في حدود سنة 1159/1746، كما أشار إلى ذلك المرادي في ترجمة فتحي الدفتر دار (1) .

أما في داخل الحرم فنجد محراباً تعلوه المقرنصات وتحيط به زخارف من الفسيفساء الرخامية والى جانبه منبر من الرخام الأبيض.

 وتزين الجدران مجموعات من ألواح القاشاني موزعة فوق الشبابيك .

ويتقدم المسجد رواق يرتفع عن مستوى الصحن ، محمول على أعمدة ذات تيجان مقرنصة،مسقوف بثلاث قباب .

وأمامه رواق آخر أقل ارتفاعاً منه ، يطل على صحن التكية مباشرة  ،وله سقف خشبي مائل ، محمول على قناطر وعمد موزعة على ثلاث جهات ، سبع قناطر في الجهة الشمالية وثلاث في كل من الجهتين الشرقية والغربية  ، وأقواس هذه القناطر من النوع العباسي المتطور ، وحجارتها من لونين أبيض وأسود بالتناوب.

 أما العمد فلها تيجان مقرنصة ، ولكنها ذات شكل جديد مبتكر سبق أن أشرنا إليه .

 

ب) وصف المجموعتان السكنيتان :

 

تتوزع غرفة السكن على جناحين غربي وشرقي ، في كل مهما ست غرف مربعة الشكل يتقدمهما رواق يفصل بينها وبين الصحن ، والكل مسقوف بالقباب ، لكن قباب الغرف أكثر ارتفاعاً ، وأكبر حجماً من قباب الرواق.

 هذا وفي كل غرفة مدفئة من الحجر المنحوت ، لها مدخنة ، تبرز فوق القباب كالمئذنة الصغيرة .

نذكر هنا ماذكره الرحالة البريطاني ((بوكوك)) من أن هذه القباب كانت في أيامه مكسوة بالرصاص لايوجد اليوم شيء منه.

العنصر الزخرفي الهام الذي نجده هنا ، هو الواح القاشاني الجميلة التي كسيت بها المناطق الواقعة فوق الأبواب والشبابيك في سائر أنحاء التكية والمدرسة.

 ويغلب اللونان الأخضر والأزرق على قاشاني التكية.

 ولا نجد اللون الأحمر إلا في بعضها القليل .

جـ) وصف الجناح الشمالي من التكية :

 

ونميز فيه قاعتين كبيرتين تمتدان من الشمال إلى الجنوب ، إحداهما في الجانب الغربي والأخرى في الجانب الشرقي ، طول كل منهما أربعون متراً.

 يقسمهما إلى رواقين صف من العضائد الغليظة تحمل قباب السقف الاربعة عشرة.

ويتوسط هاتين القاعتين بناء مؤلف من ثلاث غرف يتقدمه رواق على أعمدة على شاكلة الأروقة المحيطة بالصحن.

 نعتقد بأن الغرفة الوسطى لهذا البناء كانت مطبخاً بدليل أن القباب الأربع فيها ، دون سائر قباب التكية ، مفتوحة في وسطها وعليها مناور من أجل مرور الدخان وبخار الطبخ ، فضلا عن وجود حوض للماء لحاجات الطبخ أيضاً .

ولعل الغرفتين المجاورتين كانتا لموائد الطعام ، أما القاعتان الكبيرتان فكانتا للمؤن.

 وقد بطل ذلك منذ سنوات طويلة وشغلت التكية ،باستثناء مسجدها ، بمعروضات المتحف الحربي .

2- وصف المدرسة :

 

وهي بناء مستقل يقع إلى الشرق من التكية أطوالها (45-40متراً) ، تشبه في طراز عمارتها وتصميمها مبنى التكية المتقدم وصفه.

 في وسطها صحن مزود ببركة مستطيلة ، تحيط به مجموعة من الغرف الصغيرة المسقوفة بالقباب في كل منها مدفئة على شاكلة غرف التكية ، وأمام الغرف رواق يحيط بالصحن تغطيه أيضاً القباب الصغيرة  ،محمول على أقواس وعمد ، قليلة الارتفاع بالنسبة لأعمدة رواق التكية وفي المدرسة أيضاً مسجد خاص بها ، ليس له مآذن ولا منبر ، فهو مصلى على شكل غرفة مربعة تبرز عن حدود البناء باتجاه الجنوب ، مسقوفة بقبة.

 لها رقبة مضلعة مزودة بالنوافذ ، لم يبق من نوافذ المسجد المعشقة بالزجاج الملون سوى واحدة فقط.

 ويكسو جدرانه الواح القاشاني ، يتخللها شبابيك وخزائن كتب .

وأمام المسجد مسطبتان ضمن رواق مؤلف من ثلاث قناطر ، زينت جدرانه باشرطة من الزخارف الملونة وبألواح القاشاني.

وللمدرسة باب رئيسي كبير مفتوح في منتصف واجهتها الشمالية وأربعة أخرى صغار تصل المدرسة بالحدائق المحيطة بها ، ويؤدي الباب الرئيسي إلى دهليز فتح على جانبيه ايوانان صغيران كغرفتين للحراسة ، ينتهي برواق على أعمدة يشرف على الصحن مسقوف بثلاث قباب ، للوسطى منها رقبة ، خالية من النوافذ ، بل حل محلها كوى مزخرفة.

 وهذا الباب مفتوح ضمن إيوان ،ويقابله باب آخر مماثل له ، مفتوح في الطرف الشمالي من السوق.

 ولكل منهما واجهة غنية بالزخارف ، نجدها في القوس ذي الحجارة الملونة بالتناوب ، وفي الأشرطة المنقوشة على شكل ضفائر وفي الحليات المستديرة المرصعة ، والحجارة الملونة المقصقصة الخ ....

3- وصف السوق :

 

يتألف السوق من صفين من الدكاكين بطول /85/ متراً ، في كل صف اثنان وعشرون دكاناً تشبه الأواوين مسقوفة باقباء طولية .

وينتهي السوق من جهته الغربية بباب واسع يؤدي إلى التكية ، وبباب أخر من جهة الشرق يؤدي إلى خارج المجمَع .

وهو متقن البناء مزخرف الواجهة على شاكلة الأبواب الأخرى المار ذكرها .

توجد على الباب كتابة تشير إلى تجديده في عهد السلطان مصطفى الثالث الذي تولى السلطة بين سنتي 1171 / 1757 و 1187 / 1773 .

لقد زال الجناح الشرقي من الصف الشمالي للدكاكين واستخدم مابقي من السوق القديم مع المدرسة سوقاً سياحياً للصناعات اليدوية افتتح منذ بضع سنين .

 
Copyrights © awqaf-damas.com

المصدر:   http://awqaf-damas.com/?page=show_det&category_id=315&id=1365