المعالم الدمشقية الأثرية » الترب والأضرحة والمقامات

تــربــة الـمــهــرانــي

إدارة التحرير


تربة المهراني  

     (السلطان مجاهد)

    تقع المدرسة المجنونية في مدينة دمشق القديمة خارج أسوارها الشمالية ، في حي العقيبة ، على العقار رقم 686 بحصة وسنجقدار ، عند تقاطع زقاق الزيتونة مع شارع سوق ساروجة العام ، غربي جامع التوبة وشرقي المدرسة الشامية البرانية.

    وهي مشيّدة أيّوبية أنشأها الأمير شرف الدين شروة (تسروة) بن الزراري المعروف بالسبع مجانين نحو سنة 630هـ/1232م. ذكر ابن شدّاد أنّ أول من درّس بها الشيخ عز الدين أحمد الموصلي ؛ ثم جمال الدين أحمد الهكاري ، ثم بدر الدين ....ثم كمال الدين ... ثم أحمد المرداوي..... وقد انطمست معالم المدرسة وأصبحت دوراً سكنيةً ، ولم يبقَ منها سوى تربة في زاويتها الشمالية الغربية ، كُتب على ساكف شباكها:

"بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه تربة الأمير شمس الدين شروة (تسروة) بن حسين المهراني المعروف بالسبع مجانين الحاجبي الغازي المجاهدي في سبيل الله تعالى ، توفي إلى رحمة الله في رجب سنة اثنتين وأربعين وستمائة رحمه الله تعالى ورحم من ترحّم عليه ورحم جميع المسلمين."

 وهذا يدلّ على أن الأمير شمس الدين مدفون فيها سنة642هـ/1244م ، إلى جانب قبري الشيخ عبد القادر وحرمه ؛ ولذلك دُعيت المدرسة المجنونية برباط أو تربة المهراني نسبةً للمدفون فيها. وأما ما يُقال عن ألسنة العامة بأنها زاوية السلطان مجاهد فهو كلام غير صحيح .

والتربة ذات مسقط مستطيل ، لا يميز واجهتها سوى مدخلها المؤطّر بإطار حجري كلسي يحوي باباً معقوداً بعقدٍ وتري ، وإلى يمينه شباك مستطيل ذي إطار وساكف حجري مستقيم يحوي اللوحة التأريخية السالفة الذكر. يُدخل من الباب الخارجي إلى دهليز فُتح في جداره الأيمن باب يفضي للتربة ذات المسقط شبه المربع والمسقوفة بسقف خشبي تقليدي ذي بروز بسيط على الشارع ، وهي تحوي قبر الأمير شمس الدين المستطيل ذي الشاهدة الحجرية الأثرية والقبرين الأُخريين.       

 

مراجع للإستزادة:                                     

-            عبد القادر النعيمي , الدارس في تاريخ المدارس- جـ1 (ص467-468) /جـ2(ص194) ، تحقيق صلاح الدين المنجد ، دار الكتاب الجديد ، بيروت 1981م.

-      عبد القادر بدران ,  منادمة الأطلال ومسامرة الخيال (ص149-150) , منشورات المكتب الاسلامي , دمشق 1960م.

مخطط محمد دهمان , رقم 118 ، المدرسة المجنونية.
Copyrights © awqaf-damas.com

المصدر:   http://awqaf-damas.com/?page=show_det&category_id=140&id=2930