صور من الذاكرة

العلامة الشيخ محمد عبد اللطيف محمد صالح الفرفور رحمه الله تعالى

إدارة التحرير


العلامة الشيخ محمد عبد اللطيف محمد صالح الفرفور رحمه الله تعالى

العلامة الشيخ الأستاذ الدكتور

محمد عبد اللطيف محمد صالح الفرفور

(1366 – 1435 هـ / 1945 – 2014م)

ولادته :

ولد في دمشق الفيحاء عام 1945م، في عائلة دمشقية علمية عريقة، معروفة بالعلم والقضاء والفتيا منذ مئات السنين.

 شيوخه :

أخذ القرآن الكريم فقرأ ختمات كاملات برواية حفص عن عاصم على المقرئ الجامع المرحوم الشيخ ياسين الجويجاتي الدمشقي وأجازه بها بأن يَقرأ ويُقرئ بالرواية المذكورة عن قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود.

تلقى تعليمه على أفاضل علماء بلده, وأمنهم عليه يداً والده سماحة المربي الكبير العلامة الشيخ محمد صالح الفرفور الأديب الفقيه الأصولي الشاعر المتكلم النظار رحمه الله تعالى, ولديه منهم إجازات علمية يعتز بها, أجلها إجازة سماحة والده وإجازة سماحة العلامة الدكتور محمد أبي اليسر عابدين رحمه الله تعالى المفتي الأسبق للجمهورية, وإجازة المرحوم سماحة السيد محمد المكي الكتاني مفتي المالكية وشيخ الطريقة الشاذلية ورئيس رابطة العلماء طيب الله ثراه, وإجازة محدث الحرم الشيخ علوي عباس المالكي تغمده الله برحمته ورضوانه.

مسيرته العلمية :

دَرَسَ في حلقات المساجد العلمية، فنهل من والده العلوم على طريقة السلف الصالح صباحاً وسماءً، وتابع دراسته في المدارس الرسمية، فنال شهادتي الإعدادية والثانوية بتفوق، ثم تابع في الجامعات فتخرج من جامعة دمشق عام 1966م بالإجازة الجامعية في الشريعة ببحث علمي.

أتم تحصيله الجامعي في جامعة الأزهر، فنال إجازة القانون والفقه بدرجة جيد جداً، ثم حاز على درجة الماجستير في الفقه المقارن بدرجة جيد جداً عام 1972م برسالة علمية قدمها ودافع عنها بعنوان: (نظرية الاستحسان في التشريع الإسلامي).

قدم رسالته العلمية (ابن عابدين وأثره في الفقه دراسة مقارنة بالقانون) فنوقشت مناقشة علنية من لجنة مؤلفة من كبار علماء الجامعة ودافع عنها مؤلفها فنال بها بالإجماع درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع جامعات العالم من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بقرار من مجلس الجامعة في 26/7/1978م.

مؤلفاته :

له آثار مطبوعة في مختلف مناحي الثقافة منها:

الزاد من أصول الفقه الإسلامي - الصيام في المذاهب الأربعة - عبقريات خالدات - أحكام الصلاة في المذهب الشافعي - ديوان الزنابق (من شعره) - شرح لضوء المعالي على بدء الأمالي في التوحيد - تحقيق لتحفة الناسك في بيان المناسك وشرح له.

وآثار أخرى مخطوطة في علوم الشريعة والقانون واللغة والأدب وشعر أصيل في شتى الأغراض الاجتماعية المعاصرة.

رحلاته :

زار الأردن والقدس ولبنان والسعودية والجزائر وعمان والكويت، وحاضر في عدة جامعات عربية.

كتب مقالات نُشرت في مجلات عديدة، وهي في مجموعها مقالات علمية ذات طابع موضوعي منهجي.

الوظائف التي تقدها :

ترأس وفد بلاده للمؤتمر التأسيسي لمجمع الفقه الإسلامي العالمي بمكة المكرمة في حزيران سنة 1983م على مستوى وزراء ورؤساء وزارة.

خطيب جامع السادات (الأقصاب).

ومدرِّس في معهد الفتح الإسلامي والجامع الأموي وعدد من مساجد دمشق.

أسس المجمع العلمي العالي في مسجد الأقصاب بدمشق سنة 1990م، وجامعة العلوم الإسلامية العربية سنة 1996م.

عضو مجمع الفقه الإسلامي بجدة ممثلاً للقطر العربي السوري ورئيس لشعبة التخطيط في المجمع المذكور منذ أول عام 1985م.

أسس عام 1990م المجمع العلمي العالي الذي يضم كلية العلوم الشرعية والعربية وقسم الدراسات العليا، وفيها يُدرس عدد من العلماء، وتمنح الكلية شهادات الليسانس والدبلوم والماجستير والدكتوراه في العربية والشريعة والقانون, وهو عميد الكلية ومؤسسها.

وممن استجازهم من كبار العلماء :

العلامة الشيخ علوي المالكي، والشيخ صالح الجعفري المدني، والشيخ محمد صالح الخطيب.

وفاته :

بعد أن استقر في ماليزيا وأسس عدداً من الأعمال العلمية والدعوية، ونشر الأذكار والأوراد، ونفع الله به، انتقل إلى رحمة الله تعالى هنالك يوم الأربعاء 13 شعبان 1435 هـ / 11 حزيران 2014م.


Copyrights © awqaf-damas.com

المصدر:   http://awqaf-damas.com/?page=show_det&category_id=97&id=2292