خدماتنا » الوظائف الدينية

وظيفة الخطابة

إدارة التحرير


وظيفة الخطابة
مهام القائمين بوظيفة الخطابة و واجياتهم
على خطباء المنابر أن يسجلوا للمنابر حضورها ويظهروا رسالتها فيقدموا الإسلام ديناً قيماً , قائماً على النصيحة والحكمة والشفقة والرحمة والقدوة الحسنة .
فالمنابر تركة نبوية مباركة لنشر دين الله , ووسيلة عظيمة لصنع مجتمع فاعل لتردَّ الشارد وتصلح الفاسد , وتأخذ دورها الحقيقي في بناء الأجيال بناءً إيمانياً سليماً .
وعلى الخطباء أن يذكروا الناس بعزة الأمة واستقلالها وبواجب دحر العدوان والدفاع عن المقدسات والاعتزاز بالإسلام ومبادئه وشريعته , والدعوة إلى الوحدة ومحاربة الفرقة والتعصب والفتن .
فعلى الخطباء عدم إثارة الفتن بين المسلمين وإبراز الجوانب الإيجابية في الحياة الإسلامية المعاصرة بهدف تعزيزها والمحافظة عليها والتركيز على قضايا الأسرة المسلمة عموماً والمرأة خصوصاً للقيام بمسؤولياتها في ميادين الحياة .
وبالتالي يجب على الخطيب أن يتقيد بما يلي :
1- يمنع منعاً باتاً لأي كان أن يمارس الخطابة على أي منبر ما لم يكن حاصلاً على تكليف أصولي من مديرية الأوقاف أو الشعبة الوقفية المختصة حصراً .
2- أن يكون سليم البيان , وأن يعمل على إتقان اللغة العربية والاهتمام بها واختيار الألفاظ العربية الواضحة والبعد عن الألفاظ غير العربية , مع التأكيد على ترك العامية جملة وتفصيلاً .
3- الإعداد والتحضير المسبق للخطبة بما يتناسب مع فقه الأولويات والواقع وحاجات الوطن والمواطن ومراعاة الأحداث التي تمر بها الأمة بالحكمة الموعظة الحسنة .
4- ضبط الآيات والأحاديث والابتعاد عن الأحاديث الموضوعة والضعيفة والإسرائيليات والقصص الخرافية التي لا يرضاها المنطق ولا تتفق مع الشرع . وفي الأحاديث الصحيحة غنى ومتسع عن غيرها .
5- أن تكون الخطبة ذات موضوع محدد ومغزى مفيد .
6- أن تكون الخطبة 20- 30 دقيقة , فزمن الخطبة يعبر عن فقه الخطيب , مراعاة لحال المصلين .
7- عدم تناول أية جهة حكومية أو غير حكومية أو بلديات أو منظمات على المنبر وبأي صورة من الصور ، وعدم استخدام المنبر لمهاجمة أي فئة أو فرد أو جماعة لا من قريب ولا من بعيد .
8- التركيز على سبل نهضة الأمة اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وسياسياً ومحاربة كافة مظاهر الفساد كالرشوة والاحتكار والاستغلال والإهمال والتسيب .
والتنبيه المستمر على ضرورة الحفاظ على المال العام ومال الوقف وعلى الثروات الباطنية ( نفط – مياه .. ) وعلى التقيد بالنظام العام كدفع الضرائب والالتزام بأنظمة السير ومحاربة التهريب .
9- تذكير الناس بمدى فداحة المشكلة المرورية وكيف أنها تحصد الأرواح وتخلف الثكلى والأرامل واليتامى . وكيف أن
الالتزام بأنظمة المرور أصبح واجباً دينياً أخلاقياً .
10- حث المواطنين وبشكل دائم على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والتي لا يخفى على أحد خطورة الإسراف بها , وتذكير الناس بإتيان أسباب نزول المطر من الاستغفار وإخراج الزكاة والعودة إلى الله عزَّ وجلَّ . .وتلبية النداء إلى صلاة الاستسقاء بشكل طوعي , لما فيه الخير على جميع الأمة .
11- تذكير الناس وحثهم على المحافظة على البيئة النظيفة باجتناب وضع القمامة في الطرقات والتقيد بمواعيد إلقائها ,ومعالجة دخان الحمامات , والحض على ترك التدخين الذي يعبر عن تخلف حضاري .
12- تذكير الناس بضرورة الحد من استهلاك الكهرباء والإشارة إلى النتائج الإيجابية لهذا الترشيد , مع أهمية التأكيد على أن هذا الأمر ينعكس بالخير على مجموع الأمة والأمر أصبح واجباً دينياً وأخلاقياً .
13- عدم الدعوة إلى جمع التبرعات ما لم تكن الجهة الطالبة للتبرع مزودة بكتاب رسمي من مديرية الأوقاف
أو الشعبة الوقفية التابع لها .
14- عدم توكيل الغير إلا بعد موافقة الدائرة الوقفية المختصة .
15- الالتزام باللباس الديني الكامل واللائق على المنبر وفي المناسبات بكافة أشكالها .
16-التقيد بالأوامر الإدارية و التعاليم الصادرة عن وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها
 
Copyrights © awqaf-damas.com

المصدر:   http://awqaf-damas.com/?page=show_det&category_id=288&id=1151